معلومات سوق العمل اللامركزية وتنفيذ برامج سوق العمل النشطة

في المجال الخاص بمعلومات سوق العمل اللامركزية وتنفيذ برامج سوق العمل النشطة يركز برنامج دعم التشغيل في مرحلته الثانية على جمع ونشر المعلومات المتعلقة بسوق العمل الإقليمية من أجل وضع وتنفيذ برامج سوق عمل نشطة.

ويولى اهتمام خاص للمناطق التالية

  • تقديم الدعم في جمع وتحليل معلومات سوق العمل الإقليمية
  • دمج معلومات سوق العمل الإقليمية في المستوى الوطني
  • المساعدة في وضع وتنفيذ برامج سوق العمل النشطة

سيواصل مشروع دعم التشغيل في المرحلة الثانية دعم مأسسة العمل بمراصد سوق الإقليمية التي أقيمت خلال المرحلة الأولى من البرنامج مع استمرار تدابير تنمية قدرات العاملين بالمراصد ومساعدتهم في جمع وتحليل معلومات سوق العمل الإقليمية.  هذه المعلومات ضرورية لاكتساب المعرفة حول احتياجات ومتطلبات سوق العمل في المنطقة وتمكين الجهات الفاعلة في القطاع العام والخاص لتصميم وتنفيذ نهج جديدة لتعزيز فرص العمل للشباب.

على المستوى الوطني تستخدم معلومات سوق العمل الإقليمية التي يتم جمعها كأساس لصنع القرار الفعال السليم، عندما يتعلق الأمر بتصميم السياسات والنهج لتعزيز فرص العمل للشباب.  لهذا السبب يدعم البرنامج في المرحلة الثانية تنسيق وتجميع معلومات سوق العمل الإقليمية على المستوى الوطني.

وعلاوة على ذلك يتم دعم المراصد الإقليمية في تصميم وتنفيذ برامج سوق العمل النشطة، والتي سيتم تطويرها على أساس معلومات سوق العمل الإقليمية.  وتشمل هذه البرامج تحسين فرص عمل الشباب من خلال تعزيز مهاراتهم كما تشمل أيضا برامج ريادة الأعمال وزيادة كفاءة عملية تشبيك الشباب بالوظائف من خلال الوساطة مثل معارض التوظيف.

 

للمزيد من المعلومات:

عاطف ملاك

atef.malak@giz.de